• ×
الأحد 15 ربيع الأول 1442 | أمس

" جامعة جازان " .. دعم قيادة سخي ومنجزات تتوالى

" جامعة جازان " .. دعم قيادة سخي ومنجزات تتوالى
جامعة جازان - إدارة الإعلام : عملت جامعة جازان منذ إنشائها على السير وفق خطط مدروسة لتحقيق دورها في التنمية والبناء للإنسان والمكان، ونجحت في تحقيق الجودة لمخرجاتها وبرامجها، وصولا لحصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتحقيقها أعلى معايير الاعتماد والجودة في الأداء، إلى جانب حصول طلبتها على مراكز متقدمة في اختبارات هيئة التخصصات الصحية. كما تمكنت الجامعة من التميز بحثيا ومعرفيا حيث كشف التقرير الصادر عن مرصد البحث والتطوير والابتكار بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن تحقيق الجامعة لمركز متقدم ضمن أفضل 10 جامعات ومؤسسات بحثية على مستوى المملكة في مجال الأبحاث العلمية.

وتتواصل مسيرة جامعة جازان منذ انطلاقتها قبل 15 عاماً بإنجازات متتالية في إعادة بناء استراتيجيتها ورؤيتها، وفي تطوير بنيتها الأكاديمية والإدارية بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 ومع النظام الجديد للجامعات، حيث حققت الجامعة المركز الثالث على مستوى المملكة في كفاءة الإنفاق للجهات الحكومية، معتمدة على كوادرها الوطنية الشابة.

تجربة رائدة في التعليم الإلكتروني

عكست خطة الجامعة للتحول للتعليم الإلكتروني بعد إعلان تعليق الدراسة إثر جائحة كورونا تميز تجربة الجامعة مع هذا النوع من التعليم، نظرا لما تمتلكه الجامعة من تقنيات وأنظمة متقدمة، وتجربة رائدة في مجال التعليم الإلكتروني، حيث عملت عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات بتنفيذ خطتها المعدة مسبقًا لحالات الطوارئ منذ أول يوم على تعليق الدراسة واستكمل أكثر من45 ألف طالبة وطالبة رحلتهم التعليمية مع ضمان الجودة واستمرارية العملية التعليمية والأكاديمية في جميع الكليات والمعاهد والمراحل الدراسية المختلفة، حيث صممت العمادة 16 دليلًا تدريبيًّا للطلبة، ولأعضاء هيئة التدريس، وأهلت ودعمت أكثر من 23 وحدة تعليم إلكترونية بكليات الجامعة تضم نحو 60 عضوًا يتحدثون باللغتين العربية والإنجليزية، بجانب اعتماد تنفيذ 67 دورة تدريبية لاستخدام النظام، مؤكدًا أن نظام التعليم الإلكتروني بالجامعة يستوعب أكثر من 50 ألف طالب وطالبة.

مراكز متقدمة

حقق خريجو الجامعة نتائج متقدمة في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، فكان تميز الجامعة نابع من تميز طلبتها ومنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والإداريين، فطلبة الجامعة عرفوا بالتنافس والجدية في الدراسة الجامعية، وجاء تحقيقهم لهذه النتائج المشرفة مجسدا لتميزهم.

إلى جانب أن الكليات تمتلك أفضل وأقوى البرامج والخطط الدراسية، إلى جانب تميز أعضاء هيئة التدريس والدعم الإداري والمالي الذي تحظى به كل كليات الجامعة.

وشهدت نتائج الجامعة للعام الحالي ارتفاعًا في عدد المتقدمين للاختبار وارتفاع نسبة النجاح مقارنة باختبارات العام الماضي؛ حيث ارتفعت نسبة النجاح في كلية التمريض مقارنة بالفترة الماضية من 90% إلى 91%، كما ارتفع عدد المتقدمين للاختبار من كلية التمريض وأقسام التمريض في المحافظات ليبلغ 681 متقدمًا كثاني جامعة على مستوى الجامعات والكليات الحكومية والخاصة السعودية بالنسبة لأعداد المتقدمين.

287 عيادة لطب الأسنان

حققت عيادات طب الأسنان نجاحات متعددة في خدمة المجتمع انطلاقا من دور الجامعة في تنمية الإنسان والمكان، حيث بلغت عيادات الكلية 287 عيادة، وتقدم العيادات خدماتها في عدة تخصصات كجراحة الفم وعلاج اللثة، وحشوات الأسنان، والتقويم وطب أسنان الأطفال، والتركيبات والأشعة التشخيصية، كما فتحت العيادات خلال العام الماضي حوالي 10.563 ملفا، منها 5.823 ملفا للرجال، و 4.735 ملفا للنساء.

البحث العلمي

وتتويجا لتفاني باحثي الجامعة ومبدعيها حققت الجامعة مركزاً متقدماً حيث كشف التقرير الصادر عن مرصد البحث والتطوير والابتكار بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن تحقيق جامعة جازان مركزًا متقدمًا ضمن أفضل 10 جامعات ومؤسسات بحثية على مستوى المملكة في مجال الأبحاث العلمية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وقد عملت الجامعة على إثراء ودعم البحث العلمي، والأبحاث الخاصة بفيروس كورونا منذ بدايات ظهور وانتشار الفيروس بمتابعة ودعم من معالي رئيس الجامعة الدكتور مرعي بن حسين القحطاني، وتشجيعه الدائم للباحثين من أعضاء هيئة التدريس على إجراء الدراسات والبحوث.

الدراسات العليا

وخطت عمادة الدراسات العليا بالجامعة خطوات تطويرية لاستحداث عدد من البرامج والتخصصات الأكاديمية لنيل درجتي الماجستير والدبلوم العالي، حيث انتظم أكثر من 120 طالباً وطالبة في 27 برنامجاً للدراسات العليا للعام الجامعي 1441ه.

وتحرص الجامعة على فتح المجال لكافة الطلاب والطالبات لتحقيق رغباتهم من خلال فتح العديد من التخصصات في الدراسات العليا التي تتواكب ورؤية المملكة 2030 وتمكنهم من الاستفادة من الخبرات والكفاءات التي تضمها جامعة جازان من أعضاء هيئة تدريس في مختلف التخصصات العلمية والنظرية وفروعها، كما أتاحت عمادة الدراسات العليا الدراسة في 27 برنامجاً خلال العام الجامعي 1442هـ وتسعى للتوسع في تخصصاتها خلال الأعوام المقبلة.

طلاب من 33 دولة

تتنوع البيئة الدراسية داخل جامعة جازان باحتضان 808 طالب من طلبة المنح يمثلون 33 دولة، وتوفر لهم الجامعة من خلال عمادة شؤون الطلاب العديد من الامتيازات والخدمات كصرف مكافأة شهرية، وصرف بدل تجهيز عند قدومهم من خلال صندوق الطالب، ويأتي احتضان الجامعة لطلاب المنح الدوليين امتدادا لجهود المملكة في تقديم الدعم والمساندة للعديد من دول وشعوب العالم انطلاقا من مكانتها الإسلامية والعالمية ودورها في نشر العلم والمعرفة، كما عملت الجامعة على دمج طلاب المنح في كافة الأنشطة الإثرائية اجتماعياً وثقافيا ورياضياً، إلى جانب تعريفهم بالمنجزات والمعالم الوطنية والحضارية، ليكونوا سفراء خير لوطننا العزيز، إلى جانب تسهيل الجامعة لزيارتهم للمشاعر المقدسة.

مسؤولية مجتمعية

وانطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية زادت الجامعة هذا العام 1442هـ أعداد المقبولين لبرامج الدبلوم بعمادة خدمة المجتمع بنسبة 30٪، وذلك تلبية لاحتياجات المنطقة للبرامج والدورات التدريبية والتأهيلية المنسجمة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 ومتطلبات التنمية الحديثة.

حيث بلغ عدد المرشحين للقبول في برامج ودبلومات العمادة أكثر من 6542 طالباً وطالبة للعام الجامعي 1442هـ، فيما بلغت البرامج المتاحة 17 برنامجاً.

كما نفذت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر خلال العام المنصرم 1441هـ عددا من البرامج تضمنت ٩ برامج دبلوم، ودبلوم عالي، و ٨ دورات في مجال الحاسب واللغة الانجليزية للقطاعين المدني والعسكري، وبلغ عدد المستفيدين من برامج ودورات العمادة عن بعد بلغ ٥٥٢٥ مستفيدا، منهم ١٦١٠ طلاب و٣٩١٥ طالبة، وتواصل الجامعة جهودها لتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل بإعداد القوى البشرية والقيادات الشابة، واستثمار الإمكانات البشرية والمادية، بما يلبي احتياجات الأفراد، ولمواجهة متطلبات التنمية الشاملة.

تدريب صيفي

ونفذت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة حزمة من البرامج التدريبية الصيفية المجانية “عن بعد” لطلبة الجامعة من مختلف الكليات والعمادات المساندة خلال صيف العام 1441هـ، وتكونت البرامج التدريبية من 16 برنامجا تدريبيا في خمسة مسارات تدريبية رئيسية كالمعرفة والقدرات الفكرية، ومهارات الاتصال، وحوكمة البحوث، ومهارات التوظيف، والقيادة، وبلغت ساعات التدريب لكل برنامج 6 ساعات تدريبية قدمها نخبة من المدربين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

تطوير أكاديمي

ونفذت عمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة خلال العام المنصرم 1441هـ عددا من البرامج التدريبية الموجهة لأعضاء هيئة التدريس، محليًا ودوليًا، بعد دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس.

ويعد تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ركيزة أساسية في تطوير العملية التعليمية، حيث استفاد 1245 عضو هيئة تدريس من البرامج التدريبية خلال العام الجاري، بتدريب 1186 عضو هيئة تدريس محليًا، و59 دوليًا.

التنمية البشرية

وبلغ عدد المستفيدين من البرامج التدريبية الموجهة لموظفي الجامعة 1105 موظفا وموظفة، تم تنفيذها داخل وخارج المملكة خلال العام الحالي 1440/1441هـ، لتنمية وتطوير المهارات الوظيفية لرأس المال البشري من خلال اكساب الموظفين لمختلف المعارف والمهارات التي تساعدهم في تنفيذ مسؤولياتهم ومهامهم الوظيفية بكفاءة وفعالية، بما يتوافق وخطة البرنامج الوطني للتدريب لرؤية المملكة 2030.

أزمة كورونا

أسهمت الجامعة في مساندة جهود قطاعات الدولة في مواجهة جائحة كورونا من خلال إطلاق الجامعة لفريق تطوعي للتوعية، إلى جانب تسليم مبنى السكن الطلابي رقم 2 لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة لاستخدامه لعزل الحالات المصابة بفيروس كورونا والمشتبه بها.

وقد بدأت الجامعة منذ وقت مبكر بتجهيز مبنى الإسكان الطلابي رقم 2 لاستخدامه في عزل المصابين بـ”كورونا” والمشتبه بهم، بناء على توجيهات معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، ويأتي ذلك تجسيدا لمبادرات الجامعة الوطنية والمجتمعية بتسخير إمكاناتها البشرية ومرافقها لتحقيق الأمن الصحي بالمنطقة، ضمن تكامل الجهود بين وزارتي التعليم والصحة، ودعما للإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة جائحة “كورونا”.

ويتكون مبنى السكن الطلابي الذي خصص للعزل يتكون من 5 طوابق ويضم 220 غرفة بسعة 660 سريرا، وتم تجهيز الغرف بكافة التجهيزات والخدمات، كما يضم المبنى عيادة للفحص والكشف الصحي، ومكتبا إداريا.

كما عملت الجامعة على تجهيز مركز طبي لمواجهة كورونا بطاقة استيعابية تصل لـ220 سريراً، وسيكون متاحاً بالتنسيق مع صحة جازان وخططها الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا، وبما يعزز من تكامل الجهود والأدوار الحكومية.

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة :
 0  0  213

الأعضاء

الأعضاء:256

الأعضاء الفعالون: 6

انضم حديثًا: سمية الجابري

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:45 صباحاً الأحد 15 ربيع الأول 1442.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.