• ×
الأحد 9 ربيع الثاني 1440 | أمس

في اكتشاف علمي.. باحثون بجامعة جازان يختصرون بالبلازما البيات الشتوي للنباتات

عاصم مدخلي - جازان : اختصر باحثون بجامعة جازان مرحلة البيات الشتوي للنباتات باستخدام تقنية البلازما في منجز بحثي احتفت به الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم عبر موقعها الإلكتروني "يوريك أليرت" بوصفه اكتشافا علميا.
وكان فريق الجامعة البحثي قد تقدم بالبحث في مؤتمر جمعية الفيزياء الأمريكية الذي انعقد بمدينة بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية حول استعمال تقنية البلازما الباردة لرفع كُمُون براعم النباتات من بياتها الشتوي.
وأكد الخبر الذي نشره موقع يوريك أليرت، أن عددا من الباحثين بجامعة جازان تمكنوا من استعمال تكنولوجيا البلازما المتقدمة لتحفيز نمو كروم العنب بعد فترة البيات الشتوي السنوية.
وأوضح المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية بالجامعة الدكتور محمد عطيف أن هذا الاكتشاف العلمي سيقود إلى توسيع زراعة محاصيل المنطقة المعتدلة إلى مناطق أكثر دفئاً في العالم، مضيفا أن المحاصيل الاقتصادية كالعنب والتفاح والورود تمر بفترة كُمُون خلال فصل الشتاء قبل أن تستأنف نموها لتزهر وتثمر مرة أخرى في الأشهر التالية الأكثر دفئاً، وسيقود الاكتشاف العلمي لاختصار تلك الفترة الزمنية.
وحول طبيعة المنجز البحثي قال الدكتور محمد عطيف إن النباتات في المناطق ذات الشتاء معتدل البرودة لا تتلقى ما يكفيها من الصقيع لتنهي بياتها الشتوي، فيتأخر نموها ولا تتفتح براعمها وبذورها، مما يقلل من كمية الإنتاج ويجعل من العناية بالأشجار وحصادها أمرا صعباً نظراً لامتداد نضج الثمار على فترة زمنية طويلة نسبيا، وهو ما يزيد من تكلفة العمالة وخفض هامش ربح المزارع.
وأكد البروفيسور الحبيب خميره أحد أعضاء فريق الاكتشاف العلمي، أن الاكتشاف سيساعد على توسيع زراعة محاصيل الفاكهة ونباتات الزينة، مضيفا أن العمل جارٍ على تجاوز بعض التحديات التطبيقية المتعلقة بالتصميم، إلى جانب إبراز الجدوى التجارية لهذا الاكتشاف، مما سيحدث ثورة في طريقة زراعة العديد من المحاصيل عالمياً.
وأوضح الدكتور زكاء مجاهد أن نتائج التجربة الأولى كانت مذهلة حتى إننا لم نصدقها في البداية، مضيفا أن تعريض البراعم للبلازما لبضع دقائق أدى إلى تفتحها ونموها بشكل مشابه إن لم يكن أفضل من مكوثها في برد الشتاء لمدة شهرين أو تزيد.
وأكد مجاهد على ضرورة توسيع نطاق تجربة هذا الاكتشاف على أنواع أخرى من النباتات والأشجار وأن عملية التطوير ماتزال مستمرة.
يذكر أن فريق الجامعة البحثي المكتشف لهذه التقنية تقدم لمكتبي براءات الاختراع الأمريكي والدولي بطلب للحصول على براءة اختراع لهذا الابتكار، ويتكون الفريق من الدكتور زكاء الإسلام مجاهد - متخصص في فيزياء البلازما من قسم الفيزياء بكلية العلوم، ومن مركز البحوث والدراسات البيئية بالجامعة كل من: البروفيسور الحبيب خميره - باحث في مجال البستنة والبيئة الزراعية، والدكتور الطيب التونكتي - متخصص في علم بيئة النبات.
بواسطة :
 0  0  34

الأعضاء

الأعضاء:250

الأعضاء الفعالون: 10

انضم حديثًا: فاطمة مجرشي

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:24 مساءً الأحد 9 ربيع الثاني 1440.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.