• ×
الأحد 9 ربيع الثاني 1440 | أمس

مزارع تكسي الجبال والمزارعون ننتظر سفلتة الطرق وتفعيل مشاريع وزارة الزراعة

جولة على مزارع البُن بجبل الزغلي .. والمزارع "حسن المالكي": بُن بني مالك عديني أصيل لا خولاني

جولة على مزارع البُن بجبل الزغلي .. والمزارع "حسن المالكي": بُن بني مالك عديني أصيل لا خولاني
عبدالله الجابري ( الداير بني مالك )؛ كشف المزارع حسن المالكي للإعلاميين أثناء زيارة مزرعته بشعيب القندر بجبل آل الزغلي بني مالك أن بن جازان وبالذات بجبال بني مالك يختلف كلياً عن البن الخولاني الذي يسمى به كثير من البن اليمني .

وقال هذا البن يسميه الأجداد ونحن من بعدهم " بُن عديني " ويتمتع هذا البن بجودة عالية اثبتتها في الأيام القريبة التحاليل المخبرية ولم يأتي إهتمام الدولة بهذه الشجرة من فراغ إلّا بعد التثبت الذي أشرت إليه .

وأضاف أن زراعة البن متوارث لدى أبناء بني مالك والجبال المجاورة وقلّت زراعته في الأعوام السابقة بسبب قلّت الأٌمطار والأٌيدي العاملة .

وواصل العم حسن حديثه بأن إقامة مهرجان للبُن نشر للناس خبر هذه الزراعة وأهميتها وها هي شركة أرامكو وبتوجيهات من ولاة الأمر بدأت في تقديم العون للمزارعين وأنا من ضمنهم فقد حصلت على شتلات وكذلك وصل لي خط ماء لمزرعتي بليات طولها يزيد عن 2 كيلو متر ومع أنه غير كافٍ إلّا أننا نستفيد من هذا الدعم كثيرا .

وقال جميع المزارع تقع في أعالي الجبال ونريد تسوية الطرق وسفلتتها وإيصال شبكات المياه لنا وتوجيه وزارة الزراعة بدعمنا بالإعانات والقروض حتى نستطيع جلب العمالة وزيادة المساحات المزروعة فهذا المنتج هام ومفيد .

الأستاذ جبران حسن المالكي قائد رحلة المجوعة الإعلامية لجبل الزغلي قال نشكر كافة الإعلاميين اللذين صحبونا في هذه الجولة، وأضاف أن زراعة البُن في جبال بني مالك زراعة أصيلة كأصالة أهلها ومنتجها وكفاح المزارعين مستمر وتسوية الطرق لهم ودعمهم بالإعانات والقروض الزراعية سيوجد مساحات كبيرة مزروعة بالبُن والدولة تهتم بهذه الزراعة ويعتبر منتج استراتيجي وكافة المزارعين يرفعون الراية البيضاء لشركة أرامكو التي دعمتهم ولا تزال .

الطريق لجبال الزغلي طريق وعر كثير المنعطفات الخطرة ولا توجد أكتاف حماية على جنباته ويحتاج إلى مشروع بصفة عاجلة ليخدم أهالي هذه الجبال .

محافظ الدائر بني مالك الأستاذ نايف بن ناصر بن لبده، قال: إهتمام الدولة بمنتج البُن الإستراتيجي إهتمام كبير ولوزارة البيئة والمياه والزراعة توجه كبير وإهتمام بهذا المنتج والمزارعين وهناك برامج منها ما ينفذ الآن ومنها ما سيتم تنفيذه قريبا، فهناك مشروع الإستدامة الريفية ومشروع حصائد الأمطار ومشروع تأهيل المدرجات وجميع هذه المشروعات تصب في مصلحة المزارعين في المناطق الجبلية في محافظة الداير وغيرها، وتم مؤخراً استحداث مركز أبحاث البُن وهناك مناشط توعوية وتثقيفية للمزارعين، وكل هذا يأتي بمتابعة مستمرة وتوجيهات سمو سيدي أمير منطقة جازان وسمو نائبة، ونحن هنا بهذه المحافظة ننفذ التوجيهات ونزيل العقبات التي تصادف المزارعين ونتابع المشاريع والبرامج وبإذن الله ستلبى طلبات المواطنين بتسوية الطرق من قبل الجهات المختصة وتوفير المياه لهم بجانب مزارعهم من خلال البرامج والمشروعات التي ذكرتها.

وأضاف أن الدائر بإذن الله مقبلة على افتتاح صاحب السمو الملكي أمير جازان وبحضور سمو نائبه مهرجان البُن مساء بعد غد السبت .
 0  0  231

الأعضاء

الأعضاء:250

الأعضاء الفعالون: 10

انضم حديثًا: فاطمة مجرشي

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:43 مساءً الأحد 9 ربيع الثاني 1440.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.