• ×
الأحد 18 ربيع الثاني 1441 | أمس

"حكمي" مرشح لنيل جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز لفئة "المشرف التربوي المتميز"

"قاسم حكمي" وميزات الإشراف التربوي وفق مفهومه الحديث

"قاسم حكمي" وميزات الإشراف التربوي وفق مفهومه الحديث
العارضة - عبدالله الحريصي: قدم المشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بمحافظة العارضة الأستاذ قاسم بن حسن حكمي "ميزات الإشراف التربوي وفق مفهومه الحديث"، حيث وضح من خلالها الصورة الجديدة عن المفهوم القديم.

وجاء نص تلك الميزات كالتالي:

"يشير التربويون إلى أنه قد رافق المفهوم الحديث للإشراف التربوي بعض المميزات والخصائص التي منحته صورة جديدة عن المفهوم القديم والتي من أبرزها:
1-الإشراف التربوي عملية قيادية ديمقراطية تعاونية منظمة،تقوم على التخطيط والدراسة والاستقصاء والتحليل والتقويم التشاركي، وتتسم بالطابع التجريبي والأسلوب العلمي.
2-يشمل الإشراف التربوي جميع عناصر العملية التربوية (المعلم،والطالب،والمناهج،والأساليب التدريسية،والبيئة المدرسية)، ويعمل على تحسينها والارتفاع بمستواها وتغييرها في الاتجاه المرغوب.
3-يعمل الإشراف التربوي من خلال وسائل ونشاطات وأساليب جماعية وفردية متنوعة (الزيارات الصفية والمدرسية،والزيارات المتبادلة،والندوات،والاجتماعات،والدورات التدريبية،والمشاغل والورش التربوية،والدروس التطبيقية،والنشرات والقراءات،والبحوث التربوية).
4-يُبنى الإشراف التربوي على احترام سائر العاملين التربويين وتقبل الفوارق الفردية بينهم،وتشجيع آرائهم ومبادراتهم،وتأكيد العمل الجماعي التشاركي.
5-يؤكد الإشراف التربوي على أهمية مساعدة المعلمين وكافة العاملين التربويين على النمو المهني المستمر وتحسين مستوى أدائهم.
6-يستمد المشرف التربوي سلطته ومكانته وتأثيره في المدارس وفي العالمين فيها من قوة أفكاره وموضوعيتها ومن مهاراته الفنية المهنية، ومن معلوماته المتجددة وخبراته المتطورة.
7-يتطلب الإشراف التربوي أن تكون العلاقة بين سائر الأطراف علاقة زمالة ومشاركة وأن تكون الصلة بينهم مبنية على أساس قوي من العلاقات الإنسانية الصحيحة السليمة.
8-تتطلب عملية الإشراف التربوي تقويم أهداف الإشراف التربوي وخططه وبرامجه ووسائله وأساليبه ونشاطاته المستخدمة وأثره،كما تتطلب وضع وسائل قياس مناسبة لتقويم سائر جوانب هذه العملية وتوظيف نتائج التقويم في بناء خطط الإشراف التربوي وبرامجه اللاحقة.
9-يؤكد الإشراف التربوي على أن مدير المدرسة شريك للمشرف التربوي في تحقيق أهداف الإشراف التربوي،وأن عليه أن يمارس دوره كمشرف تربوي مقيم في المدرسة.
10-يتميز الإشراف التربوي بصفتي الإيجابية والعمق اللتين تعتمدان على نموذج التواصل المفتوح في حوار المشرفين والمعلمين وتفاعلهم والذي يؤدي إلى تغيير سلوك المعلمين التعليمي الصفي".

الجدير بالذكر أن "حكمي" تم ترشيحه مؤخراً من قبل أمانة جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان لهذا العام، وذلك في فئة جائزة "المشرف التربوي المتميز".
بواسطة :
 0  0  805

الأعضاء

الأعضاء:254

الأعضاء الفعالون: 11

انضم حديثًا: إسماعيل الودعاني

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:06 صباحاً الأحد 18 ربيع الثاني 1441.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.