• ×
الجمعة 11 محرم 1440 | اليوم
موسى حريصي

بقلم

موسى حريصي

وقفة تعريفية عن السياحه

السياحه الكل يتكلم عن السياحه ما هي السياحه ؟؟؟ ما هي انواعها ؟؟؟

اليكم وباختصار السياحه وانواعها

الســـيــــاحــــــه :-
يمكن تعريف السياحة بأنها : نشاط السفر بهدف الترفيه ، وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط.

والسائح هو ذلك الشخص الذي يقوم بالإنتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).
لم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات..تشعبت فروعها وتداخلت و أصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية..لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليال في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد الأثرية..تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به.
هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم..فقد تمكنت السياحة من تجاوز كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها..فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود..لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات ..ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل أكثر الصناعات نموا وأكثرها رسوخا..ورغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة إلا أن السوق يستطيع استيعاب العالم كله..فهي صناعة العالم من العالم والى العالم..والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ منها قدر ما يريد.

أمـــــــا انــــواعـــــــهـــــــــا :-
- السياحة الترفيهية :وهي السفر إلى الوجهات السياحيةالمعروفة على مستوى العالم
- السياحة البيئية : السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في أفريقيا
- السياحة البحرية : وهي منتشرة بشكل كبير في الوطن العربي، في البحرين وشرم الشيخ ومدينة جده
والعقبةوالإسكندرية والعديد من المدن الأخرى
- السياحة العلاجية : السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند على سبيل المثال وان شاء ستكون منطقة جازان مقرا للسياحة العلاجية والاستشفائية نتيجة لوجود العيون الحارة ( المياة الكبريتيه)
- السياحة الدينية : السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة والقدس وغيرها من اماكن دينيه
- السياحة الثقافية : يهدف هذا النوع من السياحة الي إشباع الرغبة في المعرفة و توسيع دائرة المعلومات الثقافية و الحضارية و التاريخية
- سياحة المؤتمرات : وهي الأنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم
- سياحة التسوق :وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس وغيرها من الدول التي تهتم بسياحة التسوق.

- السياحة الرياضية بانواعها
- سياحة المغامرات والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتاهم، تسلق الجبال (جبال الأطلس)، ركوب الأمواج . وهناك في مملتنا الحبيبة سياحة مغامرات منها تسلق الجبال مثل( الحبلة في مدينة ابها البهيه) وهي تعتبر نشاط يمارس للتسلق فقد قامت الهيئة العامة للسياحه والآثار بتفعيل نشاط سياحة المغامرات في الحبله وكانت ناجحة جدا.
اخيرا اقول مهما علت السياحه فستكون جازان في مقدمتها في المستقبل الواعد. نتيجة لتوافر عدة انماط سياحيةفي ارجائها.فهي كنز من كنوز السياحه في المستقبل.
بواسطة : موسى حريصي
 0  0

الأعضاء

الأعضاء:249

الأعضاء الفعالون: 19

انضم حديثًا: علي محمد الحريصي

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:21 مساءً الجمعة 11 محرم 1440.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.