• ×
الثلاثاء 21 صفر 1443 | أمس
أحمد جابر مخشوش حريصي

بقلم

أحمد جابر مخشوش حريصي
أحمد جابر مخشوش حريصي

السياج

دأبت حكومتنا الرشيدة على كل ما من شأنه راحة المواطن، وذللت من أجل ذلك كل العقبات، وهذه المنجزات التي تسابق الزمن، وتتجاوز ما يعصف بالعالم من مشاكل اقتصادية، خير شاهد.

لذلك استبشرنا خيرًا بالسياج الذي تم اقراره لفصل المسارين – انطلق من بطحان باتجاه الحميراء - . وما إن بدأ المشروع يقطع المسافات حتى تحولت تلك البشائر المنتظرة إلى كوابيس مزعجة، اذ كلما امتد السياج أقفل مدخل قرية. دون مراعاة للمداخل الثابتة مسبقا، التي تسبقها مطبات للتهدئة عادة، بل أخذ على عاتقه مهمة الانطلاق فقط دون مراعاة لحاجات الناس، ولا متطلباتهم .

عفوًا، لا أتحامل عليه، ويكفي أن تعلم – حتى تعذرني- أنه أقفل مدخل (الحميراء – المزرق) ولا يمكنك الوصول إلى المدخل سوى بطريقتين :
الأولى : عكس الشارع مسافة 400 م تقريبا وهذا السائد والأقرب. أو الالتزام بالنظام وقطع مسافة 8كم تقريبا حتى تستطيع الوصول للمدخل الذي يخدم: (المزرق – الصيابة – حيال - كرس الداير - مدخال – سر دشة – القرن- الفرشة – الدمون- الدقيقة – الهيجة....الخ) وصولا إلى فيفاء. ثم أقفل مدخل : قرية المدمدمة، ثم المزحيتر، ثم الرد، وستلحق بقية القرى. أيضا المداخل المهيأة للمجمعات التجارية قام بتجاوزها، ومن يريد الوصول إليها يلزمه أن يترجل عن سيارته – إن كان في الشارع المقابل-، وأحد الضحايا رغم حداثة المشروع كان الأسبوع الماضي.

والعبْء الآخر الذي شكله على أصحاب المواشي هو اصطياد الإبل والبقر، وذلك مشاهد بشكل متكرر، حيث يأخذها رغما من مدخل المزرق إلى ام الدود، وأحيانا لا تخرج إلا من بطحان، فهل سيبقى بهذا الشكل؟

أما المشكلة التي سنشاهدها عما قريب مع عودة المدارس، وهي الأكثر فداحة وخطورة كثافة الحركة التي ستكون موجهة لمدخل واحد تقريبا – مدخل الحميراء-، إذا سلم من الإقفال، ولك أن تتخيل حجم المآسي والمخاطر حينها!

أخيراً: إذا تجاوزنا المظهر الجمالي الغائب لذلك السياج العصي، فإنه يحق لسؤال عابر، أن يجد إجابة :
هل المداخل التي استحدثها السياج، والتي أقفلها كانت خاضعة لدراسة وتخطيط وإشراف من قبل الجهة المنفذة، أم الأمر متروك لحدس العمالة ؟!
image

image

image
بواسطة : أحمد جابر مخشوش حريصي
 1  0 822

الأعضاء

الأعضاء:256

الأعضاء الفعالون: 4

انضم حديثًا: سمية الجابري

التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالجبار ربوع حريصي 12-11-1442 05:29 صباحاً
    كلامك صحيح وعين العقل والسياج هذا لا يخدم ابدا*ً المداخل والمخارج ويجب وضع دوريات في بعض الاماكن.
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:35 مساءً الثلاثاء 21 صفر 1443.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.