• ×
السبت 5 رجب 1441 | 03-07-1441
محمد سلمان العبدلي

بقلم

محمد سلمان العبدلي
محمد سلمان العبدلي

في الحياة والعمل

هل يمكن أن يكون وجود الموظف السيئ ضرورة ؟

لا أحد يرغب بوجود زميل سيئ في العمل، ولا يرغب المدراء أيضاً في ذلك ! لكن هل يمكن أن يكون وجود الموظف السيئ حلاً لمشكلة أو أن يكون وجوده ضرورة ؟

في إحدى محطات عملي السابقة قابلت أحد الموظفين الذي انضم إلى العمل مؤخراً وأصبح سريعاً يُعرف بكثرة تذمره وشكواه وتغيبه واستهتاره بالعمل وعدم مبالاته وكثيراً ما كانت أحاديثه الجانبية مستفّزة وعنصرية أحياناً .

في حديث جانبي مع المسؤول الإداري الذي تربطني به علاقة جيدة .. قلتُ له صراحةً مالذي يُجبركم على ابقاء موظف مُزعج مثل هذا؟

قال : لأني أشعر أنّ وجوده ضروره !
قلت كيف ؟
قال : كما ترى فلدينا عدد من الزملاء الجيدين بأخلاقهم والتزامهم بالعمل ورغم ذلك كانت تصلني شكاوى كيدية ضدهم لأسباب تافهة اما لتأخر بسيط في الحضور، أو اختلاف في جهات النظر حول طريقة العمل، مشكلات كثيرة يومية لكنها اختفت بمجرد مجيئ ذلك الموظف المزعج .. لقد استطاع هذا الموظف المزعج أن يوحّد تلك المشكلات إلى مشكلة واحدة تتعلق بشخصه ! ولو سألتني هل تفضل التعامل مع مشكلات متعددة تافهة أو مشكلة حقيقية واحدة .. لأجبتك أنني أفضِّل الثانية .

أيضاً تصرفات ذلك الموظف المزعج عرّفت بطريقة غير مباشرة كيف يكون الموظّف مزعج وكيف يكون الموظف لطيفاً جيداً .. لم أعد الآن بحاجة لأبرر لبعض الموظفين تلك الأخطاء غير المقصودة التي تحدث من الزملاء الجيدين، فمنذ مجيئ هذا الموظف المزعج تحوّل الزملاء الذين كان يعتبرهم البعض عاديين إلى موظفين زملاء في غاية الاحترام !

وهناك سبب آخر .. وظيفتي تفرض عليّ التعامل بدبلوماسية حساسة مع كل الموظفين حتى لا أُحسب أنني في صالح طرف ضد طرف آخر .. وبعض المشكلات تحتاج إلى أن أتحدث إلى أطرافها بقسوة قد تكون قريبة إلى الوقاحة لكننّي لا أستطيع ذلك بينما زميلنا المزعج يؤدي هذا الدور بكل احتراف .

السؤال مرةً أخرى .. هل يمكن أن يكون وجود الموظف السيئ ضرورة .. ربما نعم.
بواسطة : محمد سلمان العبدلي
 0  0

الأعضاء

الأعضاء:254

الأعضاء الفعالون: 11

انضم حديثًا: إسماعيل الودعاني

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:42 مساءً السبت 5 رجب 1441.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.