• ×
الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 | اليوم
محمد سلمان العبدلي

بقلم

محمد سلمان العبدلي
محمد سلمان العبدلي

فنّ الإدارة .. بين سعود و مدحت

مدحت شابٌ متعلّم وسيم من "جمهورية البرتقال" ، بسبب الظروف الإجتماعية والتغييرات السياسية المُتسارعة والتعداد السكّاني الهائل وقلّة فرص العمل المُتاحة أجبرت هذه الظروف مدحت الشاب الطموح أن يسافر الى بلد آخر لكي يحضى بعيش كريم.

قرر مدحت أن يسافر إلى مملكة التمر .. فهي دولة جارة و ذات حكم ملكي مطلق و مستقرّة سياسياً ونظراً لقلّة عدد السكان المحليين ووفرة الموارد الطبيعية فإنّ ظروف العيش الكريم متحققة بشكل أفضل .

استطاع مدحت بجدّه واجتهاده وعلاقاته المتميزة أن يحصل على فرصة عمل كمدير في إحدى الشركات في مملكة التمر ، وكان المرتب الذي يتقاضاه مجزٍ جداً تكفيه وتكفي عائلته تماماً ..

مدحت شابٌ ذكي وهو يدرك أنّ ظروف الحياة لا يمكن أن تبقى على حالتها المثالية لفترة طويلة ، لأنّه في النهاية شخص مغترب في مملكة التمر وليس من مواطنيها لذا فهو يشعر دائماً بعدم الاستقرار أو الأمان الوظيفي ، ولذلك قرر أن يخفّض تكلفة التشغيل وتخفيض الأجور والمرتبات والغاء الحوافز والمكافآت للموظفين في إدارته ، ونجح مدحت في تخفيض التكلفة ٥٠٪‏ وحصل على إشادة كبيرة من مدير الشركة لتحقيقه فائض مالي كبير .. استثمر الشاب شوكت هذا النجاح وتقدم بطلب زيادة مرتبه فوافق المدير العام على زيادة راتب مدحت ٥٠٪‏ مع امتيازات وحوافز ومكافآت ماليه سنوية .

خلال ١٠ سنوات من العمل الجادّ استطاع مدحت أن يحقق ثروة جيّدة اشترى بها أرضاً ومجموعة عقارات في بلده جمهورية البرتقال .. وهو يشعر الآن بأمان ضدّ تقلبات الحياة ، ومستعدّ أكثر من أي وقت مضى أن يعود الى بلده ويتفرّغ لتنمية ثروته.

خلال ١٥ سنة من إدارة مدحت حصل تسرّب وظيفي وخرج من الشركة كفاءات متميّزة بحثاً لفرص وظيفيّة أفضل ، وبيئة عمل أكثر جاذبية ، وانتشر التذّمر الوظيفي بين أوساط الموظفين الذين لم يستطيعوا الحصول على فرصة أفضل خارج الشركة وضَعُف إنتاجهم ، وبدأت روح التنافر والبغضاء تدبّ في روح الفريق وانتشرت أساليب الفساد الإداري على نحو واسع ، وبدأت آثار فكرة " تخفيض التكلفة " التي ابتدأها مدحت وزملاءه الذين تأثروا به تؤثر بشكل سلبي جداً على آداء الشركة .

********
سعود من مواطني مملكة التمر ، إنّه يشعر دائماً بالأمان الوظيفي والاستقرار الإجتماعي نتيجة الحكم المطلق الذي تمارسه حكومة مملكة التمر .. لم يضطر سعود أن يهاجر الى بلد آخر ، ولم يجرِّب تقلبات الحياة .. لقد تعوّد منذ صغره على حياة مستقرّة هادئة ..

قبل نحو ١٥ عاماً نجح سعود في الحصول على وظيفة مدير في شركة صغيرة تتعامل مع شركة كبيرة ( تلك التي يعمل فيها مدحت ) ، سعود أيضاً شاب ذكي طموح ، كان إصراره واضحاً منذ البداية أن تصبح الشركة التي يعمل بها ضمن واحدة من أفضل وأكبر ٣ شركات على مستوى المملكة ، ولذلك حرص منذ البداية على إعطاء موظفيه رواتب جيّدة ومكافآت وحوافز مالية نظير كل انجازٍ يتحقق .

كان سعود يُؤْمِن دائماً أن الموظّف الذي يأتي للعمل وهو يُصارع في توفير احتياجات حياته الأساسيّة ليس موظفاً قادراً على الابداع والتميّز .. لذلك كان سعود يعطي موظفيه مرتبات ومكافآت مُجزية لكي يتفرغوا تماماً للعمل الجادّ المبدع الخلّاق .

بعد ١٠ سنوات من العمل المتواصل استطاع سعود أن يحقق سمعة اداريّة جيّدة وأصبحت شركته قُبلة ومهوى أفئدة موظفي كل الشركات التي كان يتعامل معها .. واستطاع أن يستقطب أفضل المواهب وأصحاب القدرات والكفاءات العالية .. وحقق وفورات عالية جداً ، وبعد ١٥ سنة فقط استطاع أن يستحوذ على عدد كبير من الشركات التي كان يوماً ما يعمل وسيط معها ومن ضمنها شركة ( مدحت ) وأصبحت شركة سعود ضمن ٣ شركات عملاقة ليس على مستوى المملكة بل على مستوى ( قارّة الفواكه ) .

في خطوة ذكيّة جداً استقال مدحت من شركته التي كان يعمل بها في وقت مثالي بعد أن رأى الشركة في طريقها للإفلاس ، وأنها تمضي قدماً أمام معركة قانونية شرسة و بحر من الإلتزامات المالية تفوق قدراتها و عاد مدحت الى بلده و تفرّغ لإدارة ثروته التي استطاع أن يكوّنها خلال مدة عمله .. لقد استطاع مدحت أن يقفز من القارب قبل أن يغرق .

في أحد المنتجعات الفاخرة التي اشتراها مدحت يومٍ ما ، إلتقى مدحت بسعود ..

مدحت سأل سعود : أخبرني ما سرّ نجاحك في إدارة شركتك ؟
سعود : طبّقت الآية ( كي لا يكون دُولَة بين الأغنياء منكم ) وقسّمت أرباح الشركة بعدالة بين موظّفيها .. وقللت الفوارق البينية بينهم ، وأسهمت في توفير عيش كريم لهم ولعائلاتهم .. بهذه الطريقة استطعت أن أوظّف طاقاتهم وتفكيرهم لأجل الشركة بدلاً من أن تُستنفَذَ في صراع توفير احتياجاتهم الأساسية .

- محمد العبدلي
مستشار تطوير أعمال ،
برنامج بادر لحاضنات التقنية
بواسطة : محمد سلمان العبدلي
 1  0

الأعضاء

الأعضاء:251

الأعضاء الفعالون: 9

انضم حديثًا: حسن مفرح الغزواني

التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أسعد زاهر لاحق العطيفي 19-11-1440 11:46 مساءً
    مقال رائع
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      كاتب المقال 20-11-1440 08:41 مساءً
      شكراً لك .. هذا من ذوقك*
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:08 مساءً الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.