• ×
الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 | اليوم
عبدالله يحيى لغبي

بقلم

عبدالله يحيى لغبي
عبدالله يحيى لغبي

قوانين، قوانين، قوانين

إن النقلة الحضارية ومايواكبها من حركة اجتماعية لا بد لها من قوانين تضبط طوارئها وظواهرها حتى لا تحدث الفوضى نتيجة لغياب الدولة عن ساحات التفاعل الجديدة التي تنشأ كلما تقدم المجتمع خطوة للأمام ...

ولكن، هذه القوانين يجب ألا تكون في السيولة بما يجعلها مجهولة خصوصا إذا كانت في نفس المجال ونسخ بعضها بعضا ؛ وبما أن الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة حسب القاعدة النظامية؛ فهذا سيجعل دائرة الاتهام تتسع، والإعلانات الإعلامية العامة لن تكون كافية لوصولها إلى بعض المواطنين؛ لأن هذه الإعلانات بتكرارها في كل مجال تكون عندهم مثل منبهات السيارات في شوارعنا التي تعزف نشيد الفوضى كل ثانية؛ فقد أصبحت عادة لا استثناء يلتفت إليه إلا ما ندر ..

وأرى أن الثقافة القانونية تحتاج إلى مادة دراسية ومنشورات حكومية لكل مراجعيها حتى تترسخ اجتماعيا ...

وليس فقط كثرتها هي ما قد يجلب النقد انطلاقا من صعوبة تبليغها للجميع حتى وإن كنا في عصر وسائل التواصل لما أسلفنا، ولأن كثرتها قد تفقد القانون هيبته وتقلل من فرص تطبيقه فالصينيون يقولون (( كلما زادت العقوبات زاد اللصوص)) بل ولملاحظات على ذات القوانين :
ففي الشؤون الزوجية التي قد تعتبر خصوصيات لا شأن لأحد بها أصبحت بأعين النظام الحمراء ، فأصبح أدنى خلاف زوجي قد لا يحل إلا بإرسال القانون طوفانه وجراده وقمّله وضفادعه ودمه على أحدهما أو كليهما ، مما قد يزيد معدلات الطلاق؛ فأي رحمة ومودة بعد السجن والتغريم والتعزير و... ؟!

فلا بد من ترك مساحة ل( حكما من أهله و حكما من أهلها) واحترام ( قوامة الزوج) في أي قانون أسري؛ حتى لا نقع في خيار بين القانون أو الحكم الشرعي!!

وفي المرور كل يوم تنصب إشارة لمخالفة جديدة؛ ويحصد ساهر آلاف الريالات التي جعلت شريحة من السعوديين - بمضاعفة قيمة مخالفاته - معسرين ماليا ولا يستطيعون تسويتها إلا بقروض بنكية .

ألا يجب دراسة الموضوع وتعديل بعض السرعات المحددة في بعض الأماكن وأن يتم إضافة عنصر " متوسط الدخل" لعناصر تقدير قيمة المخالفة؟!

ولنسأل المرور سؤالين آخرين :
لماذا أصبح تسديد المخالفات بند أصيل أو احتياطي لتوزيع الرواتب عند السعوديين؛ ألا يشير إلى أن القابلية لارتكابها كبيرة نتيجة لعدم واقعيتها من بعض الجوانب!!

أو لنسأل السؤال التالي :

إذا كانت المخالفات المرورية بالملايين كل سنة ألا يشير إلى أنكم تأمرون بما لا يستطاع لمجتمع إما أنه أمي نظاما أو غير مقتنع بجدوى نظامكم ؛ وفي كلتا الحالتين أنتم المسؤول الأول عن تصدير هذه الصورة غير الحضارية عن شوارع المملكة...

وفي التعليم لا يكاد يمر يوم إلا بتعميم ناسف، وعلى كثرتها فإن التعليم العام يمر بأزمة في المخرجات لا ينكرها ذو عينين ولسانا وشفتين!!

إن كثرة القوانين في بعض الوزارات والإدارات لا أراه إلا دليلا على تضخم الإدارة التشريعية على حساب الموظف التنفيذي ، مما سيكون ناتجه أقل من القليل بكثير.
بواسطة : عبدالله يحيى لغبي
 0  0

الأعضاء

الأعضاء:250

الأعضاء الفعالون: 10

انضم حديثًا: فاطمة مجرشي

التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:56 مساءً الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440.

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.