• ×
الأحد 2 ذو القعدة 1439 | اليوم
محمد سلمان العبدلي

مع هولندي .. و حوار داخل القصر

في صدفة عابرة أمام أحد المقاهي التقيت بشخصين من أوروبا جاءا إلى السعودية، كان الدافع للحديث معهما هو الفضول والرغبة في التعرف عليهما والحديث معهما، وسماع تجربتهما في الحياة .. هنا في السعودية .

في البداية كنت مع أحد أقاربي نحتسي القهوة سوياً في مقهى قريب من قصر المصمك التاريخي، وبعدها بوقت قليل جاءا شابّان تظهر عليهما الملامح الأوروبية .. جلوسهم في المقهى لفت انتباهي .. كنتُ أعتقد أنهم لن يجدا ما يطلباه، فالمقهى لا يقدم سوى القهوة العربية، لكننّي تفاجأت خلال حديثهما مع النادل أنهم أتيا إلى هنا خصيصاً لشرب القهوة العربية مع التمر .

شعرتُ برغبة تدفعني أن أعرض عليهما الجلوس والحديث معهم حول الثقافة العربية وطريقة الحياة في السعودية .. فلربما ساهمتُ في تصحيح قناعات خاطئة عن السعودية والمجتمع السعودي، ذهبت إلى طاولتهم واستأذنت للجلوس*معهم .. وسألتهم أولاً إن كانوا يتحدثون الإنجليزية فأجابوني بشيئ من الدهشة : نعم .

في البداية بدا طلبي بالنسبة لهما غريباََ وتطفلياً وكان هذا واضحاً على تعابير وجهيهما، وبعد أن عرّفت بنفسي، بدأت أسألهم عن سبب قدومهم إلى السعودية .. أخبراني أنهما من هولندا وأنهم جاءا للعمل، وأخبرتهم أنني من السعودية وقد قضيت جزءاً من حياتي في الخارج وقد اعتدتُ في آخر سنوات دراستي الجلوس مع أهل البلد وكنت أجد متعة في استكشاف ثقافة وحضارة البلد الذي أدرس فيه من خلال الحديث المباشر معهم .

قلت لهم .. لذلك أشعر أنكما ربما تعيشان نفس التجربة وتتوقان للحديث مع السعودييين .. ها أنذا أجلس أمامكم وفي وسعكما سؤال أي شيئ تودّان المعرفة عنه .. وسأحاول الإجابة بقدر معرفتي .

حينها انبسطت أساريرهما و بدا حماسهما يزداد في السؤال عن أشياء كثيرة رآها في السعودية بدت لهما وكأنها ألغاز محيرة !!

كيف يتزوج الرجل إمرأة مغطاة بالكامل ؟
لماذا لا تقود النساء السيارات ؟
لماذا في هذا البلد الغني بالنفط هناك متسولون ومتسولات ..؟ وأسئلة أخرى كثيرة ..

إستمتعت كثيراً بالإجابة عن عدد من تلك الأسئلة، واستمتعوا هم أيضاً، بل وطلبوا منّي أن أرافقهم للتجول داخل قصر المصمك، وكنت أيضاً سعيد جداً لسماع شيئ عن تجربتهم للعمل في السعودية والعديد من المواقف المضحكة التي مرّوا بها بسبب عدم فهمهم لطريقة الحياة هنا .*

داخل قصر المصمك استوقفتهم صورة تاريخية للرياض لم تتجاوز ٦٠ سنة مع صورة أخرى للرياض الحديثة .. كانا مندهشين حقاً .. وحينما رأيتهما كذلك .. قلت لهم :

تطوّرٌ عمراني وحضاريّ سريع ملفت !! أليس كذلك ؟*

أجابني أحدهم بشيئ من الإستعلاء وبضحكة ساخرة
نعم .. تطوّرٌ ملفت !! شكرًا للبترول .*

انزعجت من إجابته .. وفهمت معناها ..!
قلت له بعفوية : نعم شكرًا للبترول .. أنا فخور أننا حصلنا عليه من داخل أرضنا ولم نضطر أن نستعمر البُلدان ونقتل الناس ونهجّرهم ونسلب ارادتهم لأجل الحصول عليه !! أليس هذا رائعاً ؟ .. وكنت أقصد عمداً الاستعمار الهولندي ..

حينها التفتَ إلى صاحبه ضاحكاً .. ثم عاد بوجهه إليّ وقال : أنت رجل تجيد الضربات الخاطفة ...! هههه أنت محق .

قلت له وبنبرة ساخرة أيضاً : إنها الحقائق .. إنه التاريخ ثم أكملنا بقية جولتنا داخل المتحف بلغة لطيفة خلت تماماً من الاستعلاء ؟ الأوروبي..!

تأملت هذا الموقف ووجدت فيه صورة بسيطة مصغرة لما يكون عليه الصراع الفكري والثقافي بين الغرب والعرب الذي يحوطه غالباً نظرة ازدراء و فوقية في تجاهل واضح أن ما يعيشونه من رفاه وتقدّم جاء جزء كبير منه بسبب الإستعمار الذي سرق ثروات الشرق ومزّق كياناته .

إنني الآن على يقين أن الأمّة التي لا تعرف شيئاً عن التاريخ الإنساني ولا تهتم به ولا تعتني به تعليماً وتثقيفاً هي أمّة جاهلة عاجزة لا تستطيع الدفاع ضد من يحاول طمس حضارتها، والإنتقاص من مكانتها .

إقرأ التاريخ ففيه العبر .. ظلّ قوم ليس يدرون الخبر
 1  0  299
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    زائر 15-10-1439 04:26 مساءً
    قلة من الناس من يفخر بتاريخه وثقافته وحضارته*
    وينقلها للآخرين وقلة من قليل من يجيد نقلها ويعرضها بقالب مناسب ليتلقاها الآخر بشكل جيد
    واللغة الجيدة من أهم الأساليب في ذلك
    وكذلك القناعات والمبادئ فلا يمكن لشخص لا يؤمن بمبدأ ما أن يصبح ناقلا جيد له*
    ولعلك كنت ناقل جيد امتلك الأسلوب والمبدأ
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      كاتب المقال 16-10-1439 12:55 مساءً
      شكراً لك ... شكراً لتعليقاتك المميزة*
أكثر

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.